السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بمجرد ما يتعرف أي شخص على عالم الربح من الأنترنيت و خصوصا الربح من خلال مواقع الأنترنيت بإدراج الإعلانات داخل هذه المواقع, يفكرة هذا الشخص و كخطوة أولى في إنشاء موقع طمعا في كسب مدخول من الأنترنيت. غير أنه لا يكون على دراية كافية عن الموضوع الذي سيتطرق له من خلال هذا الموقع, فتجده ينسخ موضوعات الموقع الذي تعرف من خلاله على طريقة إنشاء المواقع و كسب المال من الأنترنت ,و هذا الموقع في الغالب يكون موقع ذو بعد تقني محض ,سواءا كان هذا الشخص لديه ما يكفي من الكم المعرفي في مجال التقنية و المعلوميات أو لا,و هذا خطأ شنيع لعدة إعتبارات ,أولا لكون أغلب رواد المواقع التقنية لديهم فكرة مسبقة عن الإعلانات وعن طريقة عرضها في المواقع,ثانيا لكون أغلب رواد الأنترنيت هذفهم الرئيسي الترفيه ,تالثا المنافس الكبيرة التي يعرفها هذا المجال.إلخ...
بعد هذه المقدمة ندخل في صلب الموضوع
درس اليوم هو بداية لسلسلة دروس اختيار مجال محدد لمدونتك أو مايسمى ب Niche ,وهذه التقنية حسب رأي المتواضع أهم خطوة لنجاح مشروعك على الأنترنيت ،فقبل البدئ في إنشاء موقعك أو مدونتك يجب أن تحدد المجال الذي ستشتغل عليه ,و هناك مجموعة من الآليات تساعدك على تحديد المجال الأنسب لك و الأربح بطبيعة الحال,هذه الآليات ستكون محور هده السلسلة إنشاء الله.
1.ما هو النيتش ( Niche ) ؟
النيتش ( Niche ) هو إستراتيجية متبعة من طرف أصحاب المواقع التي تعتمد على أدسنس كمصدر رئيسي لربح ,هذه الإستراتيجية تعتمد على تحليل دقيق للمجال الذي ستتبناه في موقعك المستقبلي و مذا قدرتك على المنافس في هذا المجال.
2. أهمية النيتش ( Niche ) :
حتى تتمكن من فهم أهمية النيتش ( Niche ) سأقوم بطرح المثال التالي:
لنفرض أنك ستعالج من خلال موقعك مواضيع رياضية ,وهو مجال خصب و عليه إقبال متزايد.لاكن فرصتك للمنافسة في هذا المجال تبقى محدودة في ضل وجود قنوات و مواقع رائد في هذا المجال و بإمكانات خرافية.
ليبقى الحل هو إختيار مجال فرعي للمجال الرئيسي (الرياضة)يعرف منافسة أقل.
لنفرض أنك إخترت مجال كرة القدم و هو مجال متفرع من مجال الرياضة,ستجد أن المنافس أيضا في هذا المجال التفرعي صعب جدا.لاكن تبقى حظوظك أوفر نوعا ما مقارنة مع المجال الرئيسي.
ماذا لو قمنا بإختيار مجال تفرعي لمجال كرة القدم الذي هو بالأساس تفرع لمجال الرياضة و خترنا مثلا التطرق لمواضيع ريال مدريد فقط (عذرا لمشجعي برشلونة), نسبة منافستك في هذا المجال من دون أدنى شك أكبر و مواكبتك لهذا المجال أسهل .
أضن أن فكرة النيتش ( Niche ) قد إتضحت أكثر الآن.
3.فوائد النيتش ( Niche ) :
بإعتمادك على النيتش ( Niche ) تكون بدلك قادرا على المنافسة و أيضا الوصول بموقعك الى مراتب أفضل في محركات البحث .كما أن قيمة النقرات على الإعلانات عالية جدا مقارنة مع مواقع لا تعتمد في إستراتيجيتها على النيش و سنتعرف على السبب في باقي الدروس الخاصة بهذه السلسلة بحول الله.
هذا كل ما يتعلق بدرس اليوم في نتظار باقي الدروس.لا تنسوا التقيم بوضع تعليق.
أتمنى أن يكون الدرس في متناول الجميع,في حال كان هنالك أي إستفسار لا تترددوا في وضع إستفساراتكم في تعليق.
المرجو دعم الموقع من خلال الإشتراك على صفحاتنا على المواقع الإجتماعية و مشاركة الدروس مع أصدقاءكم.
0 التعليقات